باول يمهل العراقيين 6 شهور لاعتماد الدستور ............... اسرائيل تغلق الاراضي المحتلة وتمنع المسلمين من الوصول للاقصي ............... الاعظمية لم تعد تتنفس نسمات دجلة ومنع التجول يسرق ليل العراقيين ............... جمال مبارك يطالب بدعم للممارسة الديمقراطية وسط استياء من ازمة الخبز ............... احتمال وقف الملاحقات ضد موسوي والادعاء يطالب بمحاكمة ...............
28/09/2003 - 02:31:25 ص

الصفحة الأولى






back pagecommentorbitsforumeconomyyouthvaritiesartisraeli pressin dedtharab affairsfront page
2002/02/01

بيروت ـ من ليلي بسام:
كرم لبنان الشاعر المصري احمد فؤاد نجم من خلال امسية شعرية وغنائية عقدت مساء امس الخميس في قصر الاونيسكو ببيروت حضرها المئات من الآدباء والمثقفين والشعراء والاعلاميين ومحبي الشعر. ومع صعود نجم بجلبابه الي خشبة المسرح تطايرت الكلمات الشعرية تحمل رائحة الارض والنيل ومحصول القطن وعرق الفلاحين.
ونجم معروف بقصائده العامية وكلماته التي شكلت ثنائيا مع المغني والملحن المصري الراحل الشيخ امام وادي بعضا منها بطريقة شبه مسرحية مطوعا صوته وجسده بما يتلاءم مع القصيدة المؤداة. وتوافد المئات تباعا الي مسرح قصر الاونيسكو الذي راح يكتظ تدريجيا حتي لم يعد يتسع للقادمين من شعراء وفنانين وقراء ومحبي الشعر ومن لم يكن له نصيب في الداخل بقي في الخارج يتابع الحدث عبر الصوت الاتي من بعيد. ونجم معروف جيدا لدي اللبنانيين الذين حفظوا ورددوا اغاني الشيخ امام فكانت رفيقتهم في الحرب الاهلية التي استمرت 51 عاما وانتهت في عام 0991 وكذلك ابان احتلال اسرائيل لقسم كبير من جنوب لبنان استمر 22 عاما وانسحبت منه في ايار (مايو) عام 0002 تحت ضربات مقاومة شاملة قادها في السنوات الاخيرة حزب الله المدعوم من سورية وايران.
وقدمت اللجنة المنظمة للحفل فيلما وثائقيا عن حياة نجم الذي قال انه قضي نحو 71عاما في السجون المصرية لانه يكتب الشعر المعارض للسلطة منذ قصيدة بيان هام التي القيتها بطلبة جامعة عين شمس في القاهرة وقلدت فيها صوت الرئيس المصري الراحل انور السادات اصبحت القصيدة تهمة واعتبرتها القيادة قضية أمن دولة .
وادي الفنانان اللبنانيان احمد نظام وخالد العبد الله بعضا من اغنيات الشيخ امام وكلمات المحتفي به فغني نظام شرفت يا نيكسون بابا ..يا بتاع الووترغيت و شيد قصورك ع المزارع من كدنا وعرق جبينا.. والخمارات جنب المصانع والسجن مطرح الجنينة.. وافلت كلابك في الشوارع.. واقفل زنازينك علينا . ثم ادي خالد العبد الله اغنية انا اتوب عن حبك وتبعها بأغنية رسالة الي مصر وختم باغنية يا فلسطينية . وردد معه الجمهور يا فلسطينية والغربة طالت كفاية .. والصحرا انت من اللاجئين والضحايا .. والارض حنت للفلاحين والسقايا . وفي هذا المناخ دبت الحماسة في ابنة الشاعر (زينب) ذات السنوات العشر وصعدت منفردة الي المسرح تطلب من الفنان العبد الله ان يعزف لها علي عوده اغنية دولا مين ودولا مين .
وخاطب نجم اللبنانيين قائلا انتم اخترعتم في الحرب ضد اسرائيل شيئا اسمه الانسان القذيفة. واطفال فلسطين عملوا شيئا اسمه الرجم بالحجارة. فانتفاضة الحجارة لا حل لها في اللغة العسكرية . وكان نجم يشير بذلك الي العمليات الانتحارية التي نفذتها المقاومة اللبنانية ضد الاحتلال الاسرائيلي في جنوب لبنان بعد اجتياح العام 2891.
وتلا نجم علي الجمهور قصيدة كتبت الي اللبنانية سناء محيدلي التي نفذت عملية انتحارية ضد الجيش الاسرائيلي في منتصف الثمانينيات يقول فيها اه يا سناء الجرح يا بنا الالم .. كل الرايات تنكست وانت العلم . ثم القي قصائد دعاء الكروان و زيارة لضريح عبد الناصر و البتاع . وفي الختام قدم له رئيس الحركة الثقافية في لبنان بلال شرارة درعا تكريما لابداعاته. ومن ضمن نشاطاته في بيروت زار نجم صباح الجمعة اضرحة اكثر من الف قتيل معظمهم من الفلسطينيين سقطوا في مجزرة صبرا وشاتيلا ابان الاجتياح الاسرائيلي لبيروت في العام 2891. (رويترز)
0
الديمقراطية في العالم العربي لن تتحقق الا اذا:
فرضت من الخارج
وجدت ارادة داخلية ولو بعد سنين طويلة
من 24-09-2003 الى 01-10-2003


Alquds PDF archives


Send email

أخبار الأمس