مصر: معرض الكتاب يكرم "الإمامين"(!)

القاهرة- (اف ب)
    كرم معرض القاهرة الدولي في دورته الثانية والثلاثين يوم أمس الأول الثلاثاء الفنان الكوميدي عادل إمام الذي قدم شهادته حول تجربته الفنية، كما أقام منظمو المعرض حفلا غنائيا لتكريم ذكرى المغني السياسي الراحل الشيخ "إمام عيسى".
وقد اشتهر عادل إمام كفنان كوميدي يحتل المرتبة الأولى في مطلع السبعينات، على اثر قيامه بدور البطولة في مسرحية "مدرسة المشاغبين"، وهي المسرحية التي شكلت نقطة تحول كبيرة في تاريخ المسرح المصري، حيث أصبحت الأعمال المسرحية تركز على إضحاك الجمهور دون اي توجهات ثقافية بل ويعتبرها البعض كانت بداية ظهور المسرح الهابط والمسف في العالم العربي(!).
وقد أدى نجاح المسرحية فى حينه الى اعتمادها كنموذج للمسرحية التجارية الناجحة التي اصبحت تشد اهتمام العاملين في المسرح من كتاب ومخرجين وفنانين، وهذا بدوره ساهم بتراجع الفن المسرحي الجاد الذي تميز به تاريخ المسرح في مصر وخاصة في الستينات.
وعلى عكس ظاهرة "عادل إمام" فقد شكلت ظاهرة "الشيخ إمام" الغنائية إطارا مغايرا حيث اتجهت بالكلمة الساخرة والحوارية الغنائية الكوميدية والجادة الى طرح اعمق المشاكل التي يعاني منها الشعب المصري على مختلف الاصعدة السياسية والاجتماعية والثقافية والسياسية مترافقة بالحانه الشرقية المبدعة رغم قلة الامكانات المتاحة له وقد تحولت اغانيه شعارات لتظاهرات الطلبة في السبعينات.
وقدم الفنان عادل امام شهادته حول تجربته الفنية امام اكثر من الف زائر للمعرض مؤكدا انه "لا يزال يجلس على قمة الكوميديا المصرية المعاصرة" في سياق رده على اسئلة الجمهور حول المنافسة الشديدة القائمة بين نجوم الكوميديا المصريين.
واحتفل اكثر من مائة و خمسين زائرا بالشيخ امام حيث احيت المغنية عزة بلبع زميلة الشيخ امام في تجربته و مجموعة من الموسيقين المكفوفين الذين يطلقون على انفسهم اسم "شياطين الشيخ امام" حفلا غنائيا قدمت فيه مجموعة من الاغاني المختارة التي غناها للشعراء المصريين احمد فؤاد نجم والراحلين صلاح جاهين ونجيب سرور.
ويعتبر معرض القاهرة الدولي للكتاب تظاهرة ثقافية ملفتة حيث تقدم فيه الى جانب تسويق الكتاب مئات من الندوات الثقافية والامسيات الشعرية بالاضافة الى العديد من اللقاءات مع الوزراء ورجال الدولة.
و تشارك 78 دولة في الدورة الحالية للمعرض يمثلها اكثر من 2500 ناشر يقدمون اكثر من اربعة ملايين كتاب